السيد عبد العظيم الكروج يؤكد على أهمية المرحلة التوجيهية في المسار الدراسي للتلميذ و وجوب انخراط الجميع في عملية التوجيه التربوي

في الملتقى الدولي للطالب السيد عبد العظيم الكروج يؤكد على:

 أهمية المرحلة التوجيهية في المسار الدراسي للتلميذ و وجوب انخراط الجميع في عملية التوجيه التربوي





اعتبر السيد عبد العظيم الكروج الدورة 23 للملتقى الدولي للطالب، الذي استمرت فعاليته من 24 إلى 27 أبريل ،حدثا هاما لكونه يهم مستقبل التلاميذ من مختلف الآفاق، ويزودهم بالمعلومات والمعطيات والتوجيهات الخاصة بمستقبلهم الدراسي. 

وقال السيد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني،الذي أشرف على تدشين هذا الملتقى رفقة السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي بالمعرض الدولي لمدينة الدار البيضاء زوال يوم الجمعة 25 أبريل 2014.


 إن إصلاح نظام التربية والتكوين المهني المرتقب، في ظل المقاربة النسقية التي يجب أن تعتمد النظرة الشمولية يجب أن تأخذ بعين الاعتبار قضايا الإعلام والتوجيه التربوي نظرا لدورها الاستراتيجي الحاسم في تحقيق آمال وتطلعات التلاميذ المستقبلية وفي تحديد اختياراتهم ومسارهم الدراسي. 

لذلك، أكد السيد الكروج على أهمية المرحلة التوجيهية في المسار الدراسي للتلميذ، وعلى أهمية انخراط الجميع من سلطات تربوية وسياسية في عملية التوجيه التربوي، وكذا الخواص وأمهات وآباء وأولياء التلاميذ في تحديد اختيارات أبنائهم. 


هذا، وأشاد السيد الوزير بتنظيم هذا الملتقى معبرا عن دعمه اللامشروط لهذه المبادرة التي تأتي في إطار الجهود العملية التي أطلقتها الوزارة لفائدة التلميذات والتلاميذ بداية شهر أبريل الجاري،والخاصة بالإعلام والتوجيه نحو التكوين المهني .مشيرا إلى أن السنة المقبلة ستعرف إطلاق عدة أوراش إصلاحية لهذا القطاع لدوره الرئيسي في تحديد مستقبل الشباب.

 من جانبه، ثمن السيد لحسن الداودي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، في كلمة بالمناسبة، الاستمرارية التي يعرفها هذا الملتقى، الذي بلغ دورته الثالثة والعشرين، موضحا الآفاق المفتوحة للتعليم الجامعي والبحث العلمي بالجامعة المغربية ومكانتها الاستراتيجية ضمن محيطها الإقليمي و الدولي، و الذي تعمل الوزارة جاهدة على تطويرها من حيث الجودة وتقريب الجامعة من المواطنين .

في هذا الصدد أشار السيد الوزير إلى الإجراءات الإصلاحية التي تنكب عليها الوزارة حاليا، بمراجعة المناهج والدفاتر البيداغوجية على مستوى دراسات الإجازة والماستر والدكتوراه والبحث العلمي، للرفع من مكانة الجامعة المغربية ضمن باقي جامعات العالم . بعد هذه الجلسة الترحيبية بالوفد الرسمي، قام السيدان الوزيران، عبد العظيم الكروج ولحسن الداودي، بحضور السيد يوسف بلقاسمي، الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني،ورفقة الوفود الرسمية المشاركة في هذا الملتقى، بزيارة تفقدية لمختلف أروقة هذا الملتقى، حيث اطلعا على محتوياتها واستمعا إلى شروح حول الآفاق التي توفرها مختلف المؤسسات التعليمية العارضة خدماتها في هذا الملتقى لفائدة التلاميذ والطلبة، كما شكلت هذه الزيارة التفقدية فرصة للسيدين الوزيرين والوفد المرافق لهما، للوقوف على تطلعات التلاميذ في هذا الملتقى عبر حوارات مباشرة مع التلاميذ والطلبة والمشرفين على الأروقة. وفي إطار فعاليات هذا الملتقى، قامت الوزارة بشراكة مع "شركة ميكروسوفت المغرب  "بتخصيص رواق للتعريف بالخدمات الإلكترونية التي توفرها  الوزارة عبر مسطحة  Taalim.ma  لفائدة التلميذات والتلاميذ، حيث مكن عددا كبيرا من التلاميذ وأوليائهم طيلة أيام الملتقى، من طرح تساؤلاتهم واستفساراتهم على منشطي الرواق الذين قدموا التوضيحات والتفسيرات اللازمة في الموضوع .كما شكل هذا الرواق مناسبة لتدقيق معلومات الآباء والتلاميذ وتقويم أفكارهم وتصحيح الشائعات الخاطئة التي علقت بمشروع "مسار."

 وجدير بالذكر، أن التلميذات والتلاميذ الحاصلين من مؤسساتهم التعليمية على القن السري للاستفادة من خدمات مسطحة Taalim.ma تمكنوا من الولوج إلى  حسابهم الخاص في عين المكان بمساعدة مؤطري الرواق . 


هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة مدونة فضاء الاستشارة والتوجيه ©2012-2013 | ، نقل بدون تصريح ممنوع . Privacy-Policy| أنضم ألى فريق التدوين